مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 3, Numéro 2, Pages 192-216
2017-12-31

أثر الرضا الوظيفي على جودة الخدمات الفندقية (دراسة ميدانية لعينة من فنادق صنف ثلاثة نجوم بولاية المدية)

الكاتب : صكري أيوب .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الرضا الوظيفي و أثره على جودة الخدمات الفندقية بالتطبيق على عينة من فنادق صنف ثلاثة نجوم بولاية المدية، حيث أن من تحديات الوصول لتقديم خدمات ذات جودة عالية تلبي حاجات ورغبات العملاء هو مدى إمكانية تحقيق رضا نفسي ووظيفي للعاملين القائمين على تقديم هذه الخدمات، ولغرض الإجابة على الإشكالية المطروحة وتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتقديم تأصيل نظري حول الرضا الوظيفي و جودة الخدمات الفندقية، أما على مستوى الجانب الميداني فقد تم تصميم استمارة أسئلة متعلقة بموضوع الدراسة، اشتملت على (34) عبارة حول الرضا الوظيفي وجودة الخدمات الفندقية، وذلك من أجل جمع البيانات وتحليلها واختبار فرضيات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد تكونت عينة الدراسة من (04) فنادق في ولاية المدية، وبعد إجراء عملية تحليل النتائج تم التوصل إلى أن كل من مستوى الرضا الوظيفي وجودة الخدمات الفندقية في المؤسسات المدروسة كان متوسطاً، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة إرتباط إيجابية بين الرضا الوظيفي وجودة الخدمات الفندقية في المؤسسات المدروسة، كما أن هناك تأثير إيجابي لأبعاد الرضا الوظيفي مجتمعة على جودة الخدمات الفندقية المقدمة.

الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي؛ الخدمات الفندقية؛ جودة الخدمات الفندقية؛ المؤسسات الفندقية