مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 9, Numéro 1, Pages 209-222
2018-03-31

تحليل العلاقة بين إدارة المعرفة التسويقية والإبتكار التسويقي: دراسة حالة المديرية العامة لمؤسسة إتصالات الجزائر

الكاتب : راقي دراجي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة التسويقية في تحقيق الإبتكار التسويقي بمجمع إتصالات الجزائر، حيث إشتمل مجتمع الدراسة على الموظفين الذين يعملون بالمديرية العامة لمؤسسة إتصالات الجزائر، حيث تم أخذ عينة عشوائية مؤلفة من (165) موظف من مختلف المستويات الإدارية لتوزيع إستبيان الدراسة عليهم، وقد تم إسترداد (153) إستبيان، منها (02) غير صالحة للتحليل و(151) صالحة للتحليل تمثل ما نسبته (91.52%).قام الباحث بتطبيق الأساليب الإحصائية اللازمة كالإحصاء الوصفي والذي يشتمل على التكرارات والنسب المئوية والوسط الحسابي والإنحراف المعياري لفقرات الإستبيان، و إختبار الإنحدار البسيط وإختبار ANOVA على إجابات المبحوثين لأسئلة الإستبيان. وكان من بين أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن إدارة المعرفة التسويقية تؤدي إلى تحقيق الإبتكار التسويقي بمجمع إتصالات الجزائر.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة التسويقية؛ الإبتكار التسويقي؛ إتصالات الجزائر