مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 4, Numéro 4, Pages 4-13

اقتراح أساسيات برنامج التربية البدنية والرياضية لتلاميذ الطور الأول من التعلم الابتدائي (6-9 سنة)

الكاتب : قوراري بن علي .

الملخص

أصبح النشاط البدني في صورته التربوية، الجديدة وبنظمه وقواعده السليمة وبألوانه المتعددة ميدانا من ميادين التربية، وعنصرا قويا في إعداد المواطن الصالح يزوده بخبرات ومهارات واسعة، تمكنه من أن يتكيف مع مجتمعه وتجعله قادرا على أن يشكل حياته، وتساعده على مسايرة العصر. فعلى الرغم من أننا على أبواب آفاق سنة 2004 إلا أنه مازال هناك فهما خاطئا للتربية البدنية وأهدافها، لدرجة أنه يمكن القول أنها نوع من الأمية الثقافية، فالبعض ينظر إلى التربية البدنية والرياضية إلى أنها نوع من الحشو في الجدول المدرسي أو أنها فترة راحة لا بأس بها بين الدروس اليومية وكثير من الناس لا يعرف ما هي العلاقة بين كلمة التربية كمفهوم والألعاب التي يمارسها الأطفال والشباب. وإذا كانت التربية البدنية عرفت بأنها "عملية توجيه للنمو البدني والقوام للإنسان باستخدام التمرينات البدنية والتدابير الصحية وبعض أساليب الأخرى التي تشترك مع الوسائط التربوية بتنمية النواحي النفسية، الاجتماعية والخلقية، فإن ذلك يعني أن درس التربية البدنية الرياضية كأحد أوجه الممارسات بها يتحقق أيضا هذه الأهداف ولكن على مستوى المدرسة فهو يضمن النمو الشامل والمتزن للتلاميذ ويحقق احتياجاتهم البدنية طبقا لمراحلهم العمرية وتدرج قدراتهم الحركية، ويعطي الفرصة للتابعين منهم للاشتراك في أوجه النشاط التنافسي داخل وخارج المدرسة، بهذا الشكل فإن درس التربية البدنية لا يعطي مساحة زمنية فقط ولكنه يحقق الأغراض التربوية التي رسمتها السياسة التعليمية في مجال النمو البدني والصحي للتلاميذ على كل المستويات.

الكلمات المفتاحية

برنامج - التربية البدنية و الرياضية -