مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 10, Numéro 1, Pages 407-417
2018-03-01

التفاعل المنطقي بين النظام الصوتي و الدرس النحوي في القرآن الكريم

الكاتب : بن فطة عبد القادر .

الملخص

اهتّم العلماء بلغة القرآن لما فيها من وقع سمعي وأثر صوتي في تحسين اللفظ وتأكيد المعنى، فهي تعطي النص تماسكا وقوّة. وجدوا فيها وسيلة لتأصيل النظام اللغوي خاصة التناسق المنطقي بين مستوياته ومنها الصوتي و النحوي الذي يرد في النص لدوافع سياقية وللتنويع في أساليب التعبير،زاخرا بالمعاني النفسية يحمل أسرارا جمالية .إنّه من أعمق الظواهر اللغوية في النص القرآني يؤدي دورا لغويا متميزا ، له تأثير واضح في إسقاط الزيادة، يحقّق الانسجام الذي يستريح له ذوق المتلقي. فتفاعل المستويين يختلف من مقام إلى آخر ويخضع لطبيعة الأغراض، ويتّسم بطابع التحدّي المثير للعرب، وتكمن أهميته في التعبير عن الموضوع بأسلوب معجز.وعليه يمكن طرح السؤال التالي:ما هي طبيعة هذا التفاعل المنطقي بين هذين الحقلين؟

الكلمات المفتاحية

التفاعل المنطقي ؛ النظام الصوتي ؛ الدرس النحوي؛ الإعجاز اللغوي