المعيار
Volume 4, Numéro 7, Pages 239-253
2013-06-30

سمات شخصية أستاذ التربية البدينة والرياضية ودوافع الانجاز نحو حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثالثة ثانوية

الكاتب : أحمد الأمين واضح .

الملخص

هذه الدراسة تهدف إلى معرفة نوع العلاقة بين سمة العدوانية لشخصية الأستاذ ودوافع مستوى الطموح لدى التلاميذ، وكذلك نوع العلاقة بين سمة الهدوء لشخصية الأستاذ ودافع المثابرة لدى التلاميذ ونوع العلاقة بين سمة الاجتماعية لشخصية الأستاذ ودافع سلوك الإنجاز لدى التلاميذ. وقمنا بالاعتماد في هذا البحث على الأدوات التالية: الاستبيان حول سمات شخصية الأستاذ ومقياس الدافع إلى الإنجاز بتطبيق المنهج الوصفي وشملت عينة البحث 210 تلميذ وتلميذة في مرحلة الثالثة ثانوي في ثانويات من ولاية شلف. وقد أسفرت النتائج النهائية عن وجود علاقة ارتباطيه في اتجاه سالب بين سمة العدوانية للأستاذ ودافع مستوى الطموح لدى التلاميذ، وبلغ معامل الارتباط 0,56 عند مستوى الدلالة 0,01، وعن وجود علاقة ارتباطيه في اتجاه موجب بين كل سمة الهدوء للأستاذ ودافع المثابرة لدى التلاميذ، وبلغ معامل الارتباط 0,73 عند مستوى الدلالة 0,01 وعن وجود علاقة ارتباطيه في اتجاه موجب بين سمة الاجتماعية للأستاذ ودافع سلوك الإنجاز لدى التلاميذ، وبلغ معامل الارتباط 0,84 عند مستوى الدلالة 0,01 وبالتالي تكون جميع الفروض قد تحققت.

الكلمات المفتاحية

علم النفس التربوي، التربية البدينة، التعليم الثالثة ثانوية،