التكامل الاقتصادي
Volume 2, Numéro 2, Pages 174-201

دول اتحاد المغرب العربي والطريق نحو التكامل

الكاتب : عائشة عوار . عبد الناصر بوثلجة .

الملخص

الملخص: استهدفت هذه الدراسة قياس وتقييم درجة التكامل الاقتصادي بين دول المغرب العربي( الجزائر، تونس، المغرب) هذا باستعمال طريقة التكامل المشترك لاختبار وجود علاقة طويلة الأجل بين اقتصادياتها الكلية (مقاسة بالناتج المحلي الإجمالي الحقيقيRGDP) وقطاعاتها المالية(ممثلة بالكتلة النقدية M2 وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشرFDI) وأيضا سياساتها النقدية (تعكسها حركة معدلات التضخم INFوسعر الصرف الحقيقيREER) خلال الفترة الزمنية 1980-2011. أظهرت نتائج اختبار التكامل المشترك وجود علاقة توازنية على المدى البعيد بين متغيرات الدراسة للدول الثلاث مما يعني وجود ترابط في اقتصادها الكلي وأسواقها المالية وكذا سياساتها النقدية الأمر الذي يعد عاملا حاسما لنجاح تجربة التكامل بقيادة هذه الدول ويبدو أن تعثر المغرب العربي حتى الآن في مسيرته التكاملية غير مرتبط بعوامل كلها اقتصادية ومالية وإنما لأسباب سياسية واجتماعية . Abstract: We aim through this paper to measure and assess the degree of economic integration among the three Arab Maghreb countries (Algeria, Tunisia and morocco). To achieve this goal, we examine the long term relationship among their macro economies (as measured by real gross domestic product RGDP), their financial linkages (as measured by money stocks M2 and foreign direct investment FDI), and their monetary policies (as measured by reel exchange rate RER and consumer price inflation INF) using cointegration technique and annual data over the period from 1980-2011. Our empirical results suggest the existence of long-term relationship links the three AMU macro economies, financial and monetary linkages which are crucial factors for the success of integration in AMU led by these three countries. Therefore, the failure of these countries to achieve a regional integration is likely caused by socio-political factors

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التكامل الاقتصادي، دول المغرب العربي، التكامل المشترك. Key words: Economic integration, Arab Maghreb countries, Cointegration technique.