تاريخ العلوم
Volume 5, Numéro 1, Pages 224-231
2018-03-15

فيسيولوجية نشاط الذاكرة العاملة والاضطرابات المعرفية لذوي صعوبات التعلم – مقاربة نيورولوجية-

الكاتب : صادق فاطمة الزهراء .

الملخص

بما أن الإدراك هو عملية حركية فعالة حساسة للبيئة، وبمحاولة استبطان أصوله المعرفية وربطها بعلم النفس، فهو ليس سوى رد فعل تجاه عدد من المؤثرات الخارجية وخاصة إذا تعلق الأمر بعمليات الإدراك والمسائل النفسية المتفرقة أو العلم الاجتماعي بأنماطه المتباينة لاستنباط مواطن العجز اللغوي ومدى تأثيره على اكتساب اللغة بطريقة آلية، إلى إنتاج اللغة في الدماغ البشري فهي صفة الإنسان وحده دون غيره من الكائنات الحية تمكنه من اكتساب المعرفة اللغوية؛ هو تلك العملية النفسية التي تسـهم في الوصول إلى معاني ودلالات الأشياء عن طريق تنظيم المثيرات الحسية المتعلقة بها وتفسيرها والأشخاص والمواقف التي يتعامل معها الفرد وصياغتها في كليات ذات معنى.

الكلمات المفتاحية

علم النفس اللغوي؛ الذاكرة العاملة؛ اضطرابات اللغة؛ اكتساب؛ إدراك؛ المعرفة.