تاريخ العلوم
Volume 5, Numéro 1, Pages 175-186
2018-03-15

استراتيجية تشخيص وعلاج صعوبات التعلم الأكاديمية لمتعلمي المرحلة الابتدائية

الكاتب : بوزيدي محمد .

الملخص

ملخص إن معظم حالات العجز مكتسبة وليست وراثية، ففي بعض الأحيان يكون العجز نتيجة عوامل لم يلتفت إليها تتصل بالطفل، ولكن في معظم الأحيان يكون هذا العجز نتيجة عوامل موجودة في بيئة الطفل المنزلية والمدرسية وبدون التوجيه المناسب وفي الوقت المناسب حتما سيفشل الطفل في اكتساب المهارات اللغوية وغير اللغوية لتنمية قدراته العقلية والفكرية، وقد تتفاوت صعوبات التعلم من المستوى البسيط إلى المستوى الحاد هذه الأخيرة نتيجة إهمال وقصور المعلم في المعالجة والتتبع، مما يُؤدي في بعض المرات إلى عجز حاد ويصعب معالجته ،أو التكيف معه ونخص التلميذ الذي يعاني عجزاً في القراءة أو الكتابة(صعوبات التعلم الأكاديمية)أو عدم قدرته على إنجاز عمليات حسابية بسيطة. و بما أن صعوبات التعلم الأكاديمية تعتبر من المشكلات التربوية التي يصعب علاجها أو تقويمها، بسبب طبيعتها المعقدة من جهة و من جهة أخرى تعتبر صعوبات مخفية لا يتم تشخيصها إلا بعد الفشل الدراسي الواضح و المتكرر للتلميذ. ففي طيات هذا البحث حاولنا معالجة هذا العائق التربوي وتطرق لأهم الجوانب المسببة لها بصلة مباشرة أو غير مباشرة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : التعلم ، صعوبات ،القراءة ،الكتابة ،المدرسة