Annales de l’université d’Alger
Volume 18, Numéro 1, Pages 13-25
2008-11-12

A Learner-centred Communicative Approach To Teaching A Literary Text Based On An Excerpt From D.h. Lawrence's Sons And Lovers

Authors : Bensaou Hamid .

Abstract

هذا المقال عبارة عن اقتراحات منهجية تتعلق بتدريس نص أدبي لطلبة جامعيين مبتدئين في درس أدب اللغة الانجليزية. الطريقة المقترحة هنا لتدريس نص أدبي طريقة اتصالية ومركزة على الطالب وليس الأستاذ (Learner-centred and communicative approach) تعتمد على نص مستخرج من كتاب Sons and Lovers للكاتب الانجليزي D.H Lawrence.المغزى من هذه الطريقة هو جعل الطلبة ينتقلون من مجرد فهم بسيط للنص (Comprehension) إلى تحليل اللغة والأسلوب المستعملين في النص .(Stylisticanalysis) بهذه الكيفية سيدرك الطلبة أن النص الأدبي عبارة عن ''بنية'' تتضمن تقنيات سرد واستراتيجيات معينة وان دوره يتمثل في تفكيك هذه البنية وتحليلها، وأخيرا جعله يفهم النص الأدبي كعمل فني محض

Keywords

نص أدبي- طلبة جامعيين- اللغة الانجليزية- تحليل اللغة والأسلوب- بنية