قراءات
Volume 5, Numéro 5, Pages 51-82
2015-06-30

أبْعَادُ هُوِيَّة العَنْوَنَةِ فِي نَمَاذجَ مِن المُنجَزِ الشِّعرِيِّ السُّعُودِي " دراسة تطبيقية "

الكاتب : عماد علي الخطيب . محمد محمود العمرو .

الملخص

هذا بحث تطبيقي، يدرس غير ديوان، كما يخطط له الباحثان، وسيعنى بدراسة بعض العناوين التي تقع في مرحلة السنوات العشرة الأخيرة، لسببين هما: نضج المرحلة – بظن الباحثين-، وكثافة ظهور الهوية في المنجز الشعريّ خلال تلك المرحلة. ويعنى البحث في دراسة علاقة العنوان بهوية الشاعر السعوديّ، من خلال تحليل فكرة النص، وربطها بالعنوان، ثم ربط الفكرة بما يخدم النص والمقطع المحلل، ثم ربط ذلك بالمغزى العام الذي يفترض الشاعر إيصاله للقارئ. وسيدرس البحث أنماطًا من عناوين شكلها الشعراء السعوديون، بافتراض أن العنوان حاضر في ذهن الشاعر أثناء كتابة القصيدة، وإنْ تغير العنوان بعد كتابة القصيدة، لكنه سيظل موظفًا بالطريقة التي تجعله أداة من أدوات فهم النص. ويسجل الباحثان ملاحظة أنه لا يوجد فاصل بين كل نمط وآخر، إنما تتداخل بعض العنوانات مع بعضها البعض، فيرجح الباحثان نمطًا على آخر حسب التطبيق. والأنماط التي درسها الباحثان في التطبيق هي: العنوان الموظّف، والعنوان المراوغ، والعنوان التناصيّ، والعنوان الشعار، والعنوان المكثف، والعنوان المتمرد، والعنوان المكان.

الكلمات المفتاحية

الهوية .العتبات النصية .الشعر السعودي. التناص . الأبعاد