مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 135-150
2004-04-01

دراسة لبعض الخصائص المعرفية واللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون

الكاتب : خرباش هدى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الخصائص العقلية المعرفية واللغوية عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون و الأطفال العاديين وذلك باستخدام اختبار القدرات النفس لغوية، و على وجه التحديد، حاولت الدراسة الحالية فحص الفرضية التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون والأطفال العاديين في الخصائص العقلية- المعرفية واللغوية. للإجابة على الفرضية السابقة، تم تطبيق اختبار قدرات النفس اللغوية (Batterie d’évaluation psycholinguistique)على عينة عيادية مؤلفة من ستة عشرة طفلا مصابا بمتلازمة داون، ضمن مدى عمر زمني (9 سنوات و 6 أشهر و 16 سنة و 7 أشهر) تناولهم البحث كدراسة حالة فردية. وبعدما عولجت البيانات الناتجة عن عملية تطبيق الاختبار تم التوصل إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال المصابين بمتلازمة داون و الأطفال العاديين على درجات في الأبعاد التالية: المعرفي، البصري، الفضائي، المعرفي الدلالي، اللغة الحركية و النطق اللغة التعبيرية، اللغة الاستقبالية والفهم و بعد الذاكرة. Nous voulons à travers cette recherche faire une étude comparative concernant les caractéristiques mentales, cognitives et linguistiques des enfants présentant le syndrome de Down d’une part, et les enfants normaux. d’autre part. Pour plus de précision nous avons établie l’hypothèse suivante : il existe des différences significatives entre les enfants présentant le syndrome de Down et les enfants normaux et ce au niveau des caractéristiques mentales cognitives et linguistique. Pour vérifier cette lhypothèse nous avons utilisé la batterie d’évaluation psycholinguistique de C.Chevrie-Muller, A.M.Simon, M.T le normand, S.Fournier (1997), et ce appliquée à un échantillon clinique composé de 16 enfants présentant le syndrome de Down et répartis selon la variable âge comme suit :(9 ans et 6 mois…16 ans et 7 mois). Suite à l’application du test relatif à la batterie d’évaluation psycholinguistique nous avons obtenue le résultat suivant : Il y a de différances significatives entre les enfants présentant le syndrome de Down et les enfants normaux, et ce au niveau des variables suivantes :Cognitive visio-spatial ;cognitive sémantique ;langage ;motricité ;praxcies ;langage expression ;langage réception compréhension ;mémoire.

الكلمات المفتاحية

الخصائص المعرفية واللغوية