مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 5, Numéro 5, Pages 67-71

تقويم تدريس متربصي التربية البدنية والرياضية كما يراها الموجهون- الطلبة المتربصون- التلاميذ

الكاتب : بن قناب الحاج .

الملخص

تعتبر عملية إعداد مدرس المستقبل، من بين أكبر الاهتمامات التي تشغل بال الكثير من الدول والحكومات- فمنذ أن أصبحت عملية التعليم بصفة عامة والتدريس بصفة خاصة مهنة من المهن المتخصصة التي يعد لها في المدارس والمعاهد والجامعات، أصبحت هذه العملية الشغل الشاغل لكثير من المسؤولين والباحثين عن التربية، على جميع المستويات التعليمية. إن إعداد المدرس في الوقت الحاضر يحتل الأولوية لأنها قضية التربية نفسها، حيث أنها تحدد طبيعة ونوعية الأجيال القادمة الذين يتوقف عليهم مستقبل الأمة، وخاصة أن وظيفة المدرس في عالمنا المعاصر لم تعد مجرد نقل المعلومات إلى المتعلمين، بل صارت تتطلب منه قدرات ومهارات القيادة، والبحث والتقصي، وبناء الشخصية السوية، كما تتطلب منه قدرات ومهارات في الإرشاد والتوجيه وفن التدريس. والدراسة التي قام بها الباحث والتي تهدف إلى معرفة مدى صلاحية الكيفية التي يدرس بها طلبة التربية البدنية والرياضية المتربصين قد خلصت إلى أن نسبة الوقت الضائع خلال الدرس كبيرة، وعموما تساوي وقت الاستفادة. كما أن نسبة الوقت الأداء الحركي قليلة جدا، ومن خلال المواصفات الشخصية استخلص الباحث أن هناك ضعف لدى الطلبة من خلال قابلية التكيف والتصرف-الصوت والحديث- إخراج الدرس- التدريس المؤثر- مع عدم اعتماد الطلبة المتربصون على وثائق والمؤلفات العلمية أثناء تحضير الدروس. وكاستخلاص عام، فإن الكيفية التي يدرس بها الطلبة المتربصون سلبية، تعوق المشاركة الحماسية للتلاميذ خلال الدرس.

الكلمات المفتاحية

تقويم - التربية البدنية و الرياضية