المعيار
Volume 3, Numéro 5, Pages 33-39
2012-06-30

دور الصّورة البيداغوجي في العملية التّعليمية

الكاتب : عبد القادر شاكــر .

الملخص

يعتبر محور المقال من صميم التعليمية التي هي فرع من اللسانيات التطبيقيّة المعاصرة، والتي ظهرت للوجود في أوربا الغربيّة، في العقود الأربعة الأخيرة من القرن العشرين وبالضبط في سنة (1964م) كعلم مستقلّ يهتمّ بدراسة الترجمة، وتعلّم اللّغة وتعلّمها للناطقين بها ولغير النّاطقين بها. التعليميّة فهي ذات الجذرالإغريقيّ (Didactikos) ذي الأصل اليوناني (Didaskein) التي تعني (علّم) وهو يدلّ على مجرّد " تعلّم" (Enseignement)، وتكوين. والتّعليميّة : دراسة مسارات التّعلّم والتّعليم المتعلِّقة بمجال خاصٍّ من مجالات المعرفة لمادّة دراسيّة أو مهنة ، وتخصّ مجموع الطّرائق والتّقنيات والإجراءات التي تتخذ للتّعلّم ، فلفظة التعليميّة من أصل يوناني، وتعني (علّم) ،وأوّل من استعمل اللفظة هو كومنيوس (Comenius) في سنة 1632م . بينما للّسانيات التعليميّة من حيث جانبها التاريخي فهي مشتقة من علم النّفس،أي: (اللّسانيات النّفسيّة) مضافا إليها التّربيّة، بل وحتى من اللّسانيات الاجتماعيّة، ولابدّ للّسانيات التعليميّة أن تقوم على ثلاثة أطراف أساسيّة وهي: المعلّم والمتعلّم، والمعرفة.

الكلمات المفتاحية

الصّورة والتعليميّة، الصّورة في التّراث اللغوي العربي، الصّورة في القرآن الكريم، تاريخ الصورة في التربيّة القديمة، معنى الصّورة في الموروث الفكري الغربي،