مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 7, Numéro 7, Pages 196-208
2015-06-01

تجلّيات اللّغة المسرحيّة على النصّ والعرض

الكاتب : عبد العزيز بوشلالق .

الملخص

إن اللّغة المسرحية ذات جماليات، لا كلام الشارع الذي لا يجلب إلا الإضحاك ولا هي لغة قواميس، بل هي لغة مهذبة بعيدة عن اللغط والثرثرة والقذف لأن للخشبة قدسيتها تقابل جمهوراً له كرامته وله حساسيته، وتبقى مسألة اللغة في النّص ذات خصوصية متميّزة عن بقية الأجناس الأدبيّة الأخرى بوصفها تتفاوت في نبرة الخطاب ,وبلاغته تبعًا لطبيعة المتلقّي والمستويات اللغويّة والاجتماعيّة التّي تحقّق التّواصل والتّفاعل مع هذا المتلقّي، وتبعًا لقدرة الحوار المسرحي على صياغة الأفكار وإيصالها، ولا يتحقّق وجود الإبداع في المسرح إلاّ عن طريق لغته، ممّا يجعل الكاتب المسرحي مقيّدا في استخداماته اللّغويّة، لأنّه يعتني بها أيّما اعتناء فيختار نصوصها وجملها المسرحيّة وطابعها الصّوتي وموسيقاها الخاصّة والحدود التي تحكمها طولا وقصرا، وبذلك فهو مقيّد بشروط في كيفيّة صيّاغة جمله الحواريّة، كما يكون المتلقّي في المسرح قارئا ومشاهدا معا، لذلك فهو يسمع النصّ ويقوم برسم شخصيّاته، كما أنّه يرى الأفعال التي يقوم بها الممثّلون، يضاف إليها ما يحيط بالمسرحيّة من ديكور وإضاءة وسينوغرافيا، ولكي يصل النصّ كاملا إلى المتلقّي على اللّغة إيصال معانيه بكلّ ما فيها من عواطف، ظاهرة وخفيّة بأسلوب فيه من الإيجاز والمباشرة والتّكثيف، ليربط الذّهن بما يشاهده المتفرّج، ويبقى مع الموضوع لحظة تأدية الأدوار وسير الأحداث من قبل الشخصيّات. Résumé La langue théâtrale est une langue polis loin de choses insignifiants parce que la scène est sacrée s'adresse à un public qui a sa dignité et ses sentiments, et on arrive pas à dompter dans le théâtre qu'avec la langue qui rend l'écrivain théâtral enchainé dans l'utilisation langagière parce qu'il s'occupe et choisit ses textes ,sa musique particulière et ses frontière, il est enchainé par des conditions, de phrase de dialogue, comme le récepteur devient lecteur et spectateur, il désigne les personnalités ainsi il voit les actes, des actions on a plus ce qui entoure le décor pour arriver à un parfait texte a récepteur, la langue doit transmettre ses sens avec toutes ses émotions implicite ou explicite avec un style bref et direct qui enchaine l'esprit de ce qui est vu par le spectateur et ce sujet reste durant le rôle et les évènements par les personnalités.

الكلمات المفتاحية

اللّغة المسرحيّة ؛ النصّ؛ العرض