قراءات
Volume 6, Numéro 6, Pages 207-226
2016-06-30
الكاتب : رجائي رشيد الخانجي . نرجس سعيد ا لناصر .
تهدف هذه الدراسة إلى وصف أسلوب تطبيق منهج الاستجابة البدنية الكلية في تعليم اللغات الأجنبية وذلك من خلال التركيز على مهارة الإصغاء والاستماع قبل مهارة التكلم. بناء على هذا الأسلوب، تقترن مهارة الاستماع بالاستجابة البدنية المطلوبة من متعلمي اللغة العربية المبتدئين. يصف الباحثان تجربتهما في تعليم اللغة العربية للطلاب الأمريكيين في أحدى الجامعات الأمريكية من خلال أسلوب الاستجابة البدنية الكلية (TPR) وقد كان الاعتماد في هذا الصف على الاستجابة البدنية لصيغ الأمر في اللغة العربية (السير، الجلوس، الحركة، اللمس، النظر وهكذا). يوجه المدرس الطلبة لأداء مثل هذه الأفعال البدنية وقد تبين أن هذا الأسلوب فعال بشكل خاص في تطوير مستوى الطالب في المراحل الأولى من تعلم اللغة العربية.
النشاط اللغوي الحركي، العربية لغير الناطقين بها، اكتساب اللغة الأم، اكتساب اللغة الثانية، الاستجابة البدنية الكلية.
حميدي بن يوسف
.
ص 75-116.
روينة عبدالكريم
.
ص 29-46.
إبراهيم بن علي الدبيان
.
ص 258-279.