قراءات
Volume 2, Numéro 2, Pages 259-280
2011-12-31

الدرس النحوي من الجملة إلى النص مقدمة للقارئ العربي

الكاتب : جلال مصطفاوي .

الملخص

تتجاذب النص منذ القديم أطراف عديدة ، و مناهج من التحليل مختلفة ، و لعل أبرز هذه الأطراف اهتماما بالنص طرفان وهما: علم اللغة و النقد الأدبي، و قد شهد الدرس اللغوي تطورا هائلا، و تنوعت مدارسه عبر الزمن مفرزة إمكانات جديدة لتحليل النصوص و مضفية صرامة علمية على حقل النقد الأدبي، حيث إنها زودته بطرائق إجرائية ، تعمل على كشف الخصائص النوعية للإنتاج الأدبي ، بالاعتماد على بنيته العامة و على البني الجزئية المكونة له ، بهدف سبرأغواره و إماطة اللثام عن بنيته العميقة ضالة المتلقي للعمل الأدبي ... و في خضم هذا التطور الهائل في العلوم اللسانية، سجل النحو قفزة منهجية و نوعية وكمية، و ذلك بتمرده على حدوده الضيقة،حيث انتقل الدرس فيه من مجال الجملة إلى مجال النص.و يعتبر " نحو النص " أو لسانيات النص من أحدث الاتجاهات اللسانية التي تتعامل مع العمل الأدبي ( الأثر ) في كليته ، و تقوم منهجيته في التحليل اللغوي على أساس تجاوز "نحو الجملة " أو لسانيات الجملة ، التي تعتبر الجملة هي الوحدة اللغوية الكبرى، و يرى علماء نحو النص بأن التحليل المحدود بسقف الجملة،غير كاف للتصدي لجوانب نصية كثيرة، فمن غير الممكن أن تدرس الجملة بعيدا عن سياقها اللغوي المتمثل في النص،لكن هل هذا يعني أن نحو النص شكل قطيعة تامة مع ما يعرف بنحو الجملة ؟.

الكلمات المفتاحية

علم اللغة النقد الأدبي