التدوين
Volume 10, Numéro 1, Pages 142-152
2018-01-30

المؤسسة الإعلامية و تنشئة الشباب في العالم العربي: بعض النقاط على الحروف

الكاتب : مرحوم فريد .

الملخص

لقد شاع الحديث في الحس المشترك للمجتمع الجزائري و المجتمع العربي عموما عن تأثير وسائل الإعلام و الاتصال على مجتمع الشباب، إلى درجة تصويرها "كخطر محذق"، حتى أصبحت "الشمَّاعة" التي تُعلَّق عليها كل المشاكل في المجتمعات العربية. و لكننا نفترض هنا أن تقديم وسائل الإعلام و الاتصال كـ "مرحلة من مراحل التنشئة الاجتماعية"، في علم اجتماع الإعلام و الاتصال العربي، زيادة على ترتيبها في "المرتبة الثالثة" بعد الأسرة و المدرسة، هو ما تسبب -جزئيا- في تصويرهاـ كـ "خطر محذق" ذي تأثير سلبي فقط، في حين أن حقيقة الأمر قد تكون شيئا آخر. بالنسبة لنا، فإن وسائل الإعلام و الاتصال هي "مؤسسة اجتماعية" تلعب دورا محوريا في التنشئة الاجتماعية، و هي ليست فقط "مرحلة"، و لا تتدخل في المرتبة الثالثة، بل هناك ما يسمى المؤسسة الإعلامية التي تنشئ مجتمع الشباب و تساعدهم على وضع أنفسهم و الفاعلين و من حولهم و الثقافة عموما، على محك السؤال و المساءلة و حتى المحاكمة. و بعيدا عن دائرة الصراعات الجيلية بين مجتمع الكبار و مجتمع الشباب، فإن الصراع يدور في دائرة أوسع بين الأنظمة السياسية و المجتمعات حول الهيمنة و التأثير، حيث أن المؤسسة الإعلامية من هذا المنطلق، هي في الواقع جزءٌ لا يتجزأ من المؤسسة السياسية يتم استغلالها في تأطير المجتمع بما يخدم فلسفة و إيديولوجية النظام السياسي العالمي في عالم معولم أكثر فأكثر. Résumé : Il est répandu de parler dans le sens commun algérien et arabe des effets négatifs des mass médias et leur répercussion sur la jeunesse au point de se la représenter comme un « danger menaçant » et comme source de tous les problèmes sociétaux. A la source de ce constat la représentation des mass médias comme la « 3ème étape » dans processus de socialisation juste après l’école et la famille, véhiculée même dans la sociologie arabe de la communication. A notre sens, les mass médias constituent une institution à part entière qui participe vivement dans la socialisation des jeunes en leur favorisant la remise en question de tout leur vécu, la culture sociétale et ses acteurs et l’ordre des choses. D’autre part, la question est, peut-être, loin d’être un simple conflit générationnel car la bataille se tient ailleurs dans cercle plus large, celui de la lutte les systèmes politiques et les sociétés autour de la domination institutionnelle, là où les mass médias ne sont que la partie intégrantes d’un système, et ne jouent qu’un rôle bien déterminé au service de l’idéologie du système politique et économique qui gouverne ce monde mondialisé de plus en plus.

الكلمات المفتاحية

وسائل الإعلام و الاتصال؛ المؤسسة الإعلامية؛ العالم العربي؛ العالم المعولم؛ مجتمع الشباب؛ الدولة؛ مقاربة التأثير؛ مقاربة الاستخدام؛ التنشية الاجتماعية... Mass médias; L’institution médiatique; Le monde Arabe; Le monde mondialisé; La jeunesse; L’Etat; L’approche des effets; L’approche des usages; Socialisation.