فصل الخطاب
Volume 3, Numéro 3, Pages 255-264
2014-09-30

صورة القدس في أدب الرحلة ابن بطوطة أنموذجا

الكاتب : غسان إسماعيل عبد الخالق .

الملخص

مثّلت رحلات المغاربة إلى بيت المقدس؛ وخاصة بعد أن حرّرها صلاح الدين الأيوبي من أيدي الصليبيين؛ تقليدًا دينيًا وعلميًا وثقافيًا وأدبيًا لافتًا؛ أسهم إلى حد بعيد في تعزيز هوية ومركزية بيت المقدس في الوجدان العربي والإسلامي. بل لقد أصبحت جزءًا من (عرض القوة) الذي أرساه وشجّع عليه صلاح الدين الأيوبي واستمر من بعده؛ تلافيًا لإمكانية سقوط المدينة المقدسة في أيدي الصليبيين مرة ثانية؛ ولتأكيد حقيقة أن القدس هي فعلاً أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين؛ وليست مدينة منسية أو مهجورة. ومن البديهي أن تكون رحلة ابن بطوطة؛ بوصفه أشهر الرحّالة المغاربة بوجه خاص وأشهر الرحالة العرب بوجه عام؛ محط نظر الباحث ومعقد آماله؛ نظرًا لما عرف عن هذا الرّحالة الفذ من اعتناء شديد بالتفاصيل الدقيقة ومظاهر الحياة اليومية. إلا أن التمعن فيما كتبه عن القدس وعن علمائها وزهّادها مقارنة بما كتبه عن سائر مدن فلسطين؛ يظهر قدرًا كبيرًا من التحفّظ والاقتضاب اللّذين يمكن تفسيرهما بحداثة سنه حينما زار القدس وشعوره بالرهبة أمام معالم المدينة المقدسة وأمام علمائها وصوفييها الموقّرين. Abstract: Moroccans trips to Quds, especially after Saladin its liberation from the hands of the Crusaders, represented a significant religious, scientific, cultural and literary tradition which contributed significantly to the promotion of identity and the centrality of Quds in the Arabs and Muslims’ conscience. But, it has become a part of the (power display) established and encouraged by Saladin and continued after him, to avoid the possibility of the fall of the Holy City in the hands of the Crusaders again, and to confirm the fact that Quds is actually the first Qiblah and the third holiest site, and not a forgotten or abandoned city. It is obvious that Ibn Battuta's travels, the most famous Moroccan and Arab traveler, are the focus of attention of the researcher, especially for his meticulous accounts of everyday life. However, an in-depth reading of his writings about Jerusalem and its scholars and ascetics in comparison to those about other Palestinian cities shows great deal of conservatism and curtailment. This can be attributed to the fact that he was young at the time of visiting Quds besides being intimidated by the holy sites of the city, its esteemed scholars and Mystics.

الكلمات المفتاحية

صورة القدس؛ أدب الرحلة؛ ابن بطوطة؛ رحلات المغاربة؛ صلاح الدين الأيوبي؛ المعتقدات الشعبية؛ الحضارة العربية؛ الرحلات العربية الإسلامية؛ غزة؛ المسجد الأقصى؛ قبة الصخرة.