مجلة الحقيقة
Volume 15, Numéro 36, Pages 59-75

جمالية الإيقاع ودلالته في الشعر الملحون الجزائري تحليل لبعض النماذج الشعرية

الكاتب : أحمد قنشوبة .

الملخص

ينطلق المقال من مسلمتين، أولاهما توفر خاصيتي الوزن والإيقاع في الشعر الشعبي الجزائري، كما هو الحال بالنسبة إلى الشعر العربي الفصيح. أما المسلمة الثانية فهي أنّ ما يعطي الانسجام _وهو أهم خواص الشعر حسب رومان ياكبسون_ ليس ظاهرة الوزن ( وهو التكرار المنتظم للمتحركات والسواكن في البيت الشعري) فحسب، بل هو أيضا بعض الظواهر الإيقاعية على غرار التكرارات المنتظمة في القصيدة على مستوى الأصوات والألفاظ والتراكيب، وهي التي تساهم بقدر كبير في تنظيم وحدات النص اللغوية بشكل يدعم خاصية الانسجام، كما أنها تعطي القصيدة شخصيتها وخصوصيتها المتميزة، وتطبعها بإيقاع ونغم خاصين. كما أنّ لهذه الظواهر- ولاسيما ظاهرة التكرار- وظيفة مهمة تتعلق بذات الشاعر ونفسيته، إذ هي تنبئ عن إيقاع الذات الكاتبة المبدعة، وتوتراتها التي انتابتها وهي تعيش التجربة الشعورية التي هي الباعث الأول للشعر.

الكلمات المفتاحية

الشعر الشعبي (الملحون)- الإيقاع – الدلالة- التكرار - الانسجام