دراسات وأبحاث
Volume 9, Numéro 30, Pages 226-236
2018-03-15

فاعلية الذات لدى المعلمين وعلاقتها بجودة التدريس

الكاتب : لعور عاشور . بومنقار مراد .

الملخص

ترتكز عملية التدريس على مهارات وفنيات المعلم، وعلى ما يملكه من خبرات وقدرات معرفية وتواصلية، وما يملكه من معتقدات وأخلاق وقيم، والمعلم الذي لديه إحساس مرتفع بفاعلية الذات يضع خططا ناجحة ويقوم بأدواره على أكمل وجه، أما إذا شعر المعلم بضعف في فاعلية ذاته فإنه يحكم على نفسه بالضعف والقلق والتمارض والفشل في التدريس، وهذا كله ينعكس على الأداء الفردي والجماعي وعلى جودة التدريس والعملية التربوية ككل. وعليه سنحاول من خلال مقالنا هذا إبراز العلاقة بين فاعلية الذات لدى المعلمين وفعالية التدريس، انطلاقا من دراسة ميدانية قمنا بها بقطاع التعليم الابتدائي شملت حوالي 10 مدارس بمجموع 76 معلما ومعلمة، مستعملين في ذلك استمارة تتكون من محورين أساسيين، فاعلية الذات لدى المعلم (استخدام استراتيجيات التعلم، مشاركة التلاميذ في الأنشطة التعليمية التعلمية، الإدارة الصفية)، وفعالية التدريس، قمنا بإعدادها خصيصا لهذا البحث.

الكلمات المفتاحية

الفاعلية الذاتية؛ التدريس؛ المعلم