مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 5, Numéro 5, Pages 04-12
2005-12-31
الكاتب : قماري محمد قماري محمد .
هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أهداف تدريس علوم الطبيعة والحياة، من خلال بناء استبيان لدراسة وتحليل أهداف محتوى السنة الثانية ثانوي علمي. ولقد مرت عملية بناء هذا الاستبيان بمراحل هدفت كل مرحلة إلى تحقيق أغراض وصف وتحليل أهداف برنامج السنة الثانية ثانوي تخصص علوم طبيعية من وجهة نظر أساتذة المادة. إن أي منهج دراسي Curriculum يمثل مجموع التجارب الحياتية الضرورية لتطور التلميذ، والتطور هنا يستلزم التركيز على المعارف الواجب تحصيلها، ثم التركيز على تنمية حاجات، واهتمامات وقدرات التلميذ، وشحذ تجاربه الشخصية، وأخيرا التركيز على فهم وتطوير المجتمع والأخذ بعين الاعتبار النشاطات الاجتماعية والمشكلات الفردية والجماعية، وتطوير ما يسمى الذكاء الاجتماعي Vivane De Lansheere 1992, P89-90 أما البرنامج فهو مجموع النشاطات لتحقيق أهداف مسطرة من قبل مختصين في مجال تخصص معين.
برنامج تدريس - علوم الطبيعة والحياة
مزوز عبد الحليم
.
فارس علي
.
ص 60-85.
فارس علي
.
هوادف رابح
.
ص 37-53.
سراوي علي
.
قوارح محمد
.
ص 309-338.
عاشور بوجانة
.
ص 57-76.
دريسي سليم
.
شعباني عزيزة
.
ص 464-482.