مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 191-225
2013-12-15

العوامل المساعدة على التوافق الدراسي في المجتمع المدرسي

الكاتب : امحمد بن العربي .

الملخص

یعتبر التوافق الدراسي من بین المجالات الهامة للتوافق ، والتوافق الدراسي للتلمیذ تسعى إلیه مختلف النظم التربویة في العالم وذلك عند وضع المناهج الدراسیة والبرامج والمواد الدراسیة وا خٕتیار المواضیع في كل مادة منا لمواد الدراسیة وفي كل مستوى دراسي أو مراحله تعلیمیه. ویمكن أن یتحدد التوافق الدراسي للتلمیذ من خلال تعامله مع معلمیه وزملائه ، واستیعابه للمنهاج الدراسي الذي یحوي المضمون الدراسي یمثل المضمون الدراسي الذي یتلقاه التلامیذ والطلاب » وكیفیة تنفیذه إذ في المؤسسات التعلیمیة ، بمختلف مراحلها أحد الأركان الأساسیة في العملیة التربویة ویشمل المضمون الدراسي جملة المهارات الذهنیة والیدویة والاجتماعیة التي تمكن المتعلم من اكتشاف طریقه في الحیاة وتسلحه بوسائل التلاؤم مع البیئة المادیة والمعنویة وتدفعه للتأثر بها .1« والتأثیر فیها بواسطة ما تقترحه علیه من مناهج وقیم ومعاییر سلوكیة

الكلمات المفتاحية

التوافق الدراسي؛ المجتمع المدرسي