التعليمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 367-379
2018-03-23

المقاربة النصية

الكاتب : بركاوي مبروك .

الملخص

إن من أهم المواضيع الأساسية المدرجة لتكوين المدرسين بيداغوجياً، وذلك من أجل تحسين الجوانب المعرفية ، والمنهجية لدى مدرسي العربية ، وهي من الطرائق النشطة،وهي تلك الممارسات الفعالة والواجب اعتمادها في تنشيط العملية التعليمية التعلمية، ومن بينها المقاربة النصية والدور الذي تلعبه في إيصال المعارف وتثبيتها لدى المتعلمين. فالمقاربة النصية هي من بين الطرائق النشطة المعتمدة في تدريس اللغة العربية، والتي توظف مجموعة من الإجراءات المتعلقة بالمستويات اللغوية ، والمتمثلة في المستوى الصوتي، والصرفي، والتركيبي والدلالي، ويتم تناولها وفق نصوص مبرمجة في وحدات الأنشطة اللغوية ، متخذة النص منطلقا لها ، وهي تتكامل فيما بينها أثناء توظيفها وذلك من أجل تحقيق مجموعة من الكفاءات للوصول إلى إنتاج نصوص كتابية هادفة من طرف المتعلم في نهاية تعلماته.

الكلمات المفتاحية

التكويــــــن؛البيداغــــوجيـــة ؛ المقــــاربـــــــة ؛ النـصيـــــــــــة ؛المستويات اللغويـــــــــــة