التعليمية
Volume 8, Numéro 1, Pages 266-277
2018-03-23

الـمـقــاربــــة بالـكـفـايـات فــي ضـــــوء الإصــلاحـــات الـتّــربـــــويــــة الـجــديــدة بالجـــزائـــر

الكاتب : نمرة محمد .

الملخص

تعكس المنظومة التّربوية غايات وطموحات الأمّة، وتكرّس اختياراتها السّياسية والاقتصادية والاجتماعية والثّقافية، لمواكبة التّطورات في مختلف المجالات الحاصلة محليا وإقليميا ودوليا ؛ وعليه فالإصلاحات التّربوية الجديدة التّي شرعت فيها الدّولة الجزائرية سنتـي (2003م) و (2016م) ، تـهدف إلى وضع منظومة تربوية وطنية عصرية، وناجعة، تستجيب للتطلّعات المشروعة، والحاجيات الحقيقية للمجتمع. إنّ استراتيجية التعلّم وفق المقاربة بالكفايات المتبناة في المناهج التّعليمية الجديدة تعكس مدى التّطور المميّز للنشاط التّربوي بشكل عام، وللعملية التّربوية بشكل خاص سواء في مجال اختيار الطرائق الفعّالة والمناسبة في العملية التعلّيمية – التعلّمية أو في مجال تقويم أداءات المتعلمين التّي يتم فيها توظيف المعارف والمهارات والقدرات بدلا من قياس معارفها النّظرية.

الكلمات المفتاحية

المقاربة ؛ الكفاية ؛ المقاربة بالكفايات ؛ الإصلاح التّربوي.