مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 93-102
2013-06-15
الكاتب : صغير بورقدة .
تطرقنا إلى الحقوؿ المعرفية) المسانيات ،عمػػو الشغؿ، سيكولوجية النمو المعرفي(، التي أسهمت في بمورة الكفاءة كمفهو خص التربية، مف خلبؿ تياريػف سعيا في ذلؾ ، انطلبقا مف مفاهي معرفية ارتبطت بالحقوؿ السالفة الذكر)الكفاءة /الإنجاز/التفاوت/التأهيؿ( ؛ حيث خمصنا بعد تحميؿ مفهو الكفػاءة المتبنى مف قبؿ التربوييف الفػ ا رنكفونييػػف إلى مسوغػػات ارتبػاط بيداغوجيػا الكفاءات بالعمو المعرفية: مسوغ الذكاء ، مسػوغ التعبئة،مسػػوغ الميتامعرفة، مسوغ الدلالة. هذا الأخير الذي يتعمػؽ ، وبقوة بالوضعيات التي تمكػف الفػػرد مف بنػاء معرفتػػه وتحويمػػها في ظػؿ أبعػاد السوسيوبنائية )البنائية، التفاعمية ، الاجتماعية(.
بيداغوجيا؛ المقاربة بالكفاءات، السوسيو بنائية
زروالي وسيلة
.
ص 210-236.
محمودي محمد
.
طاجين علي
.
ص 236-255.