مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 93-102
2013-06-15

بيداغوجياالكف اءات والسوسيوبنائية

الكاتب : صغير بورقدة .

الملخص

تطرقنا إلى الحقوؿ المعرفية) المسانيات ،عمػػو الشغؿ، سيكولوجية النمو المعرفي(، التي أسهمت في بمورة الكفاءة كمفهو خص التربية، مف خلبؿ تياريػف سعيا في ذلؾ ، انطلبقا مف مفاهي معرفية ارتبطت بالحقوؿ السالفة الذكر)الكفاءة /الإنجاز/التفاوت/التأهيؿ( ؛ حيث خمصنا بعد تحميؿ مفهو الكفػاءة المتبنى مف قبؿ التربوييف الفػ ا رنكفونييػػف إلى مسوغػػات ارتبػاط بيداغوجيػا الكفاءات بالعمو المعرفية: مسوغ الذكاء ، مسػوغ التعبئة،مسػػوغ الميتامعرفة، مسوغ الدلالة. هذا الأخير الذي يتعمػؽ ، وبقوة بالوضعيات التي تمكػف الفػػرد مف بنػاء معرفتػػه وتحويمػػها في ظػؿ أبعػاد السوسيوبنائية )البنائية، التفاعمية ، الاجتماعية(.

الكلمات المفتاحية

بيداغوجيا؛ المقاربة بالكفاءات، السوسيو بنائية