مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 18-45
2013-06-15

نحو قياس سيكولوجي معرفي لأبعاد الأداء ا لدراسي لدى طلبة العلوم الاجتماعية وعلاقته بنتائجهم في الامتحانات النظامية

الكاتب : عبد القادر بن شريك .

الملخص

هدفت د ا رستنا إلى إيجاد وسيمة فعالة لتقيي الأداء الد ا رسي الفعمي لدى الطمبة وذلؾ مف خلبؿ بناء مقياس الأداء الد ا رسي لدى طمبة العمو الاجتماعية بناء عوضاً عف استخدا الطريقة )Bloom et al, النموذج النظري المعرفي لػ ) 1983 التقميدية في التقيي والمستخدمة في جامعاتنا والتي تعتمد بشكؿ أساسي عمى الامتحانات النظامية التي تعاني مف عيوب كثيرة، وقد اتبعنا في بناء هذا المقياس خطوات عممية دقيقة، انطلبقا مف الاطلبع عمى البحوث و الد ا رسات التي تناولت الموضوع ث تحميؿ الخاصية إلى وقائع سموكية و مف ث تقسي الخاصية إلى أبعاد فرعية مرو ا ر بد ا رسته السيكومترية وصولا إلى تقنينه وتطبيقه النهائي ميدانياً عمى عينة الد ا رسة.

الكلمات المفتاحية

القياس النفسي؛ قياس سيكولوجي معرفي،الدراسة، التحصيل الدراسي