جسور المعرفة
Volume 4, Numéro 1, Pages 170-185
2018-03-01

المقاربة بالكفاءات قراءة في أصولها العلمية وإجراءاتها العملية

الكاتب : شتــــوح زهـــــور .

الملخص

تعد المقاربة بالكفاءات أحد المناهج التعليمية المتبناة من طرف وزارة التربية الجزائرية منذ سنة 2004 ،كاختيار بيداغوجي يرمي إلى الارتقاء بالمتعلم ، من منطلق أن هذه المقاربة تستند إلى نظام متكامل ومندرج مع المعارف ، الخبرات، المهارات المنظمة والأداءات، التي تتيح للمتعلم ضمن وضعية تعلمية / تعليمية إنجاز المهمة التي تتطلبها تلك الوضعية بشكل عام . ويسعى هذا البحث إلى الوقوف على المفاهيم الأساسية للمقاربة بالكفاءات وأهدافها ومبادئها، وكذا دواعي اختيارها في النظام التربوي الجزائري، ومتطلبات التدريس على ضوئها.

الكلمات المفتاحية

المقاربة; الكفاءات ;المناهج التعليمية ;النظام التربوي الجزائري