جسور المعرفة
Volume 4, Numéro 1, Pages 97-102

القيم الفكرية والبنى اللغوية في الخطاب السردي التعليمي

الكاتب : جغدم الحاج .

الملخص

يعد التعليم طفرة حضارية لكل أمة من الأمم التي تسعى إلى التطور والازدهار، فالأمم المتقدمة بتت حضارتها بالعلم والتعلم، حتى أصبح التعليم وسيلة الأثرياء ليزداد ثراؤهم، وملاذا للفقراء لرفع مستواهم الاجتماعي والثقافي. ومن هنا تروم هذه الورقة البحثية، الموسومة بـ " القيم الفكرية والبنى الفكرية في الخطاب السردي التعليمي – في كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط-" التحليق في غابة السرد التعليمي، والتنزه في غابة السرد، مؤداه البحث عن الذوق الجمالي، الذي من شأنه أن يستهوي تلاميذتنا، وهم يقاربون نصوصا سردية لعلهم يجدون فيها ما يغذي فكرهم، ويهذب لغتهم، فيسحرون بها، وتخلق لهم نوعا من الاستجابة على حد تعبير الناقد الألماني "إيزر". إن هدف من وراء هذه المداخلة إلى دراسة الخطاب السردي التعليمي المبرمج لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، والغاية استكشاف التوجه الفكري واللغوي للوقوف على خصائصهما وأبعادهما، ومنطلقنا في ذلك السياقات الفكرية واللغوية، ولعل بهذا نقدم صورة واضحة عن بنية الخطاب السردي التعليمي، وما ينوط به من مكونات فكرية ولغوية تعضد فحوى المقول.

الكلمات المفتاحية

اللغة؛ الفكر؛ البنية؛ المنهاج .