مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 4, Numéro 4, Pages 74-95
2012-03-01

مفهوم التصوف وتطوره

الكاتب : الساسي عمامرة .

الملخص

من المرجح أن لفظ ( تصوف)يعود في أصل اللغة إلى الصوف، الذي هو لباس التواضع، ولذلك فإن الأنبياء والنساك يرتدونه. ثم صار يطلق على الزهاد حتى ولو لم يلبسوه ؛ لأن زهدهم قائم في عزوفهم عن كل الرغبات والأهواء في حياتهم ، ولأن قلوبهم متعلقة بالله وحده . في هذا السياق نذكر رابعة العدوية كطور أول من أطوار الزهد الذي تحول إلى عشق إلهي .والطور الثاني هو الفناء المنسوب للبسطامي .والطور الثالث هو الحلول الذي عرف به الحلاج .والرابع هو وحدة الوجود المنسوبة لابن عربي . والأخير وإلى غاية زماننا هذا هي الطرق الصوفية، مثل القادرية، والشاذلية. وفي الجزائر الرحمانية، والتجانية ، وغيرها. Résumé : Le mot (soufisme) se réfère probablement à la laine, qui est le vêtement de l'humilité, et c'est pour ça que les prophètes et les clergés l'en portent .Ensuite, on fut nommé tous les ascètes par (soufi) même s'il n'est pas vêtu de l'aine, il suffit qu'il se désintéresse de toute sorte de désir dans leur propre vie, et que son cœur soit attaché uniquement en allah .Citons dans ce contexte (Rabéa Eladawia)comme première étape du ascétisme,qui est devenu aussitôt un amour devin. La seconde : est le (Néantisme) connu chez (Elbastami). La troisième est (Incarnation) connue chez (El Haladj). La quatrième est le (Panthéisme) connu chez (Ibn Arabi). La dernière jusqu'au présent est les confréries : comme (El Kaderia), (Echadhelia), en Algérie (Errahmania), (Ettidjania), etc.

الكلمات المفتاحية

مفهوم؛ التصوف ؛تطور