مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 92-120
2014-12-15

مرجعية النظرية الوظيفية في الدراسات الغربية والعربية

الكاتب : نورة بن العيفاوي .

الملخص

ملخص:على الرغم من اختلاف المدرسة الوظیفیة functionalismعن المدرسة البنیویة في كثیر من القضایا فإنها مثلها في ذلك مثل المدرسة التولیدیة تمثل اتجاها متفرعا عن البنیویة. ولذا فإن بعض اللسانیین یرون أن البنیویة هي الإطار العام الذي یشمل معظم الاتجاهات التي ظهرت في القرن العشرین. وتتمیز المدرسة الوظیفیة عن غیرها من المدارس اللسانیة "باعتقادها أن البنى الصیاتیة، والدلالیة محكومة بالوظائف التي تؤدیها في المجتمعات التي تعمل فیها وتتلخص وجهة النظر الوظیفیة في صعوبة الفصل بین البنیة اللغویة، والسیاق الذي تعمل فیه، والوظیفة التي تؤدیها تلك البنیة في السیاق. Résumé:Malgré la déférence entre l ′école fonctionnelle et l ′école structurale en nombreux cas , elle rassemble beaucoup l ′école générative se présente un branche de l ′école structurale ּ Ainsi que certains linguistiques vuent que la structurale est le cadre générale qui assimile, la plupart des orientations apparait au ХХeme siècle et se caractérisé la fonctionnelle aux autres écoles linguistiques a son croyance que les structures basées sur les fonctions qui ils jouées dans les sociétés , et se résumé l′avis du Fonctionnelle a la difficulté de séparation entre la structure linguistique et la contexte

الكلمات المفتاحية

مرجعية النظرية الوظيفية