مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 70-91
2014-12-15

صعوبات تقييم الأداء الدراسي لدى التلاميذ وحلولها في ضوء نموذج التقييم الأصيل ل ـ (rust, J. & Golombok, S. 1995) -دراسة ميدانية بإحدى متوسطات مدينة المسيلة -

الكاتب : قويدر دوباخ .

الملخص

لملخص : هدفت دراستنا إلى كشف أهم الصعوبات التي یعاني منها المدرسون في تقییم الأداء الدراسي لدى تلامیذهم في مدارسنا، وقد تمحورت تلك الصعوبات في محورین أساسیین هما عدم تنوع أدوات التقییم بحیث یتم التركیز على الامتحانات الكتابیة، وكذا صعوبة تفسیر درجات التلامیذ في تلك الامتحانات، كما هدفت الدراسة إلى إرشاد المدرسین لأحدث نموذج تقییمي والذي یضع حلولا لتلك الصعوبات وهو نموذج التقییم الأصیل لـ) .(Rust, J. & Golombok, S. 1995فقد أثبتت الدراسات العربیة والأجنبیة فعالیته في حل صعوبات مماثلة للصعوبات التي یعاني منها التقییم في مدارسنا. الكلمات المفتاحیة: )الأداء الدراسي، صعوبات التقییم، نماذج التقییم، التلامیذ( Résume L'objectif de notre étude c'est de découvrir les difficultés d'évaluation de notre système éducatif, puis on a trouvé qu' il y a deux types de difficultés, l'un concerne les outils d'évaluation et l'autre concerne le classement des élèves selon leurs résultats, donc on dirige les enseignants à appliquer - l'évaluation authentique - de (Rust, J & Golombok, S. 1995 ) qui traite d'une façon efficace les difficultés d'évaluation de nos écoles. Les mots clés: (la performance éducative, les difficultés d'évaluation, les méthodes d'évaluation, les élèves)

الكلمات المفتاحية

صعوبات تقييم الأداء