مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 3, Numéro 3, Pages 107-117
2011-03-01

الطالب الجامعي الجزائري ودرس النحو والصرف : العلاقة الهشة وإمكانات تمتينها

الكاتب : لخضر سعداني .

الملخص

الواقع المسلّم به هو أن طلاب المرحلة الجامعية في الجزائر يعانون من الضعف في فهم وتطبيق الدرس النحوي والصرفي. وهو ضعف موروث ومتراكم بدأ رحلته معهم منذ مراحل التعليم السابقة. ونحاول في هذا المقال إضاءة جملة من الزوايا المظلمة التي يتم فيها تقديم الدرس اللغوي، لندلي بعد ذلك بما نراه حلولا استعجالية ممكنة، من شأنها إخراج هذا الدرس من نفق الصعوبة إلى فضاء اليسر والجدوى. The abstract It is taken for granted that university students in Algeria suffer from the deficiency in understanding and practicing the grammar and inflection lessons. This inherited deficiency has accumulated over their previous stages of education. This study intends to shed light on a set of dark corners in which the language lesson is presented. For that reason, we would like to introduce what we believe as possible urgent solutions that will enable this kind of lesson to shift from the area of difficulty and obscurity to that of facilitation and feasibility.

الكلمات المفتاحية

الطالب ؛ الجامعي؛ الجزائري ؛ درس النحو؛ الصرف؛العلاقة الهشة ؛ إمكانات تمتينها