مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 3, Numéro 3, Pages 25-42
2011-03-01

تيسير النحو التعليمي ، دراسة في المنهج وآليات إصلاحه البيداغوجية

الكاتب : مسعود طواهرية .

الملخص

إن قضية تعليم النحو العربي من القضايا التي اتسمت , وتتسم بالأهمية البالغة , هكذا كان شأنها في الماضي , وهذا هو حالها اليوم , وما ذلك إلا لأن النحو صلب العربيـة وهيكلها ومحور مبناها وعماد معناها , وقاعدة وظائفها. لذلك لم تفقد هذه القضية شيئا من أهميتها , ولم تخلق جدتها , ولم تذهب قيمتها , ولم تزل الحاجة إلى العناية بها وبحث جوانبها ومجالاتها . وفي هذا المقال بحث لهذه القضية من زواياها المتعددة , نبدأها بإبراز أهمية النحو, ثم نشخص أبرز مشكلاته التعليمية , لنستعرض في الأخير أهم الإجراءات والتدابير اللازمـة التي أوصى بها العلماء للنهوض بهذا العلم وتحسين دوره التربوي والوظيفي . Résumé Enseigner la grammaire arabe était, jadis, et , à nos jours, de grande importance et ce parce que la grammaire forme le fond de la langue arabe et la base de ses fonctions. Le présent article représente une étude multidimensionnelle en commençant par la manifestation de l'importance de cette grammaire; puis, ensuite, un diagnostic de différents problèmes didactiques et pédagogiques doit être fait; pour arriver, finalement, à l'exposition des principales procédures et démarches convenables suggérées par les spécialistes du domaine pour la progression de ce savoir et l'amélioration de son rôle éducatif et fonctionnel.

الكلمات المفتاحية

تيسير؛ النحو التعليمي ؛ المنهج ؛ الآيات ؛ البيداغوجية