مجلة تطوير العلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 161-231
2014-06-15

إدراك الأساتذة التعليم العام والتقني لمعوقات التفكير الإبتكاري المتعلقة بالمدرسة

الكاتب : محمد أوباحي .

الملخص

مادامت المنظومة التربویة الجزائریة مطالبة بأن توفر المناخ المدرسي المقبول لتفجیر قدرات التلامیذ الإبداعیة وتطویرها وفق أسس علمیة ،كان من البدیهي والضروري أن تشخص أسباب معوقات التفكیر الإبداعي في الوسط المدرسي الحالي بإجراء بحوث تربویة تقیم فیها المناهج ،ونشاط المعلم والطرق والمواد والوسائل البداغوجبة وحجم الساعات ،وتقیم هیكلة وتنظیم الإدارة المدرسیة والنظام التعلیمي في التعلیـم الثانوي العام و التقني، وفي مختلف المراحل التعلیمیة. و من هنا أتت هذه الدراسة كمحاولة للتعرف على معوقات التفكیر الإبداعي التي تتعلق بالمدرسة في مرحلة التعلیم الثانوي العام و التقني كما یدركها الأساتذة أنفسهم داخل التخصصات) الأدبیة، العلمیة، التقنیة( .كما تهدف الدراسة إلى تعرف على إدراك الأساتذة لمعوقات التفكیر الابتكاري بحسب طبیعة وأماكن تكوینهم وباختلاف تخصصاتهم ؟

الكلمات المفتاحية

معوقات التفكير الأبتكاري المدرسي؛ إداك الأساتذة؛ تعليم العام والتقني