التربية والابستمولوجيا
Volume 3, Numéro 4, Pages 61-77
2013-06-30
الكاتب : مسعود طيبي .
يعالج المقال ظاهرة من اخطر وأبشع ظواهر الاحتلال الفرنسي للجزائر، وتتمثل في ادلجتها لتربية وتعليم الجزائريين بايديولوجيا الاحتلال، وتكوينها لمعلم اهلي منعته ببرامجها التكوينية وقوانينها التشريعية من ممارسة ادنى حقوقه الشخصية وتبليغ رسالته التربوية والتعليمية لأبناء وطنه، غايتها إضعاف الشخصية الجزائرية، ومسخ الهوية الوطنية، وإفراغها من محتواها الثقافي والحضاري، وجعل الفرد الجزائري مجرد آله في يد الاحتلال لتحقيق غاياته وأهدافه، واغتصاب وطنه، لا لأجل تعليمه وبناء شخصيته وغرس مبادئه، والاعتزاز بانتمائه لامته العربية الاسلامية الامازيغية.
التربية والتعليم- المعلم الأهلي- l’enseignant indigène- ايديولوجيا الاحتلال الفرنسي- الشخصية الجزائرية- الهوية الوطنية- الاحتلال الفرنسي- مسخ الهوية- اغتصاب الوطن.
بقدي فاطمة
.
ص 134-157.
حفاف فضيلة
.
بديدة لزهر
.
ص 385-408.
Laradji Fatima-zohra
.
Berrezoug Hanaà
.
pages 1015-1043.