التربية والابستمولوجيا
Volume 1, Numéro 2, Pages 87-111

اشكالية الكم والكيف في النظام التعليمي في الجزائر (علاقة قلق الامتحان برسوب الطلبة)

الكاتب : كمال عبد الله .

الملخص

القلق سمة هذا العصر المعروف بسرعته وتغيراته المتتالية، القلق مس كل الفئات بمختلف أعمارهم وطبقاتهم الاجتماعية والاقتصادية، ومستوياتهم التعليمية. إذ اعتبر قلق الامتحان من الانفعالات المصاحبة للاختبارات، والمتعلقة بالتحصيل الدراسي، فكلما زاد قلق الامتحان عن حده المعروف كلما أثر سلبا على نتائجه الدراسية، وساهم في رسوب الطلبة وضعف تحصيلهم. والدراسة الحالية حاولت البحث عن علاقة قلق الامتحان عند طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالرسوب وفق متغيرات الدراسة (الملمح، المستوى الدراسي، التخصص)، من خلال تطبيق اختبار الامتحان لسوارسون. وقد جاءت الدراسة لتؤكد أن طلبة المدارس العليا ببوزريعة يعانون من قلق الامتحان في مختلف التخصصات والمستويات والملمح، مع وجود علاقة بين هذا القلق والرسوب لدى الطلبة باختلاف التخصصات الملمح والمستوى الدراسي.

الكلمات المفتاحية

القلق- قلق الامتحان- التحصيل الدراسي-الرسوب الدراسي- الطلبة.