التربية والابستمولوجيا
Volume 1, Numéro 1, Pages 123-134
2011-06-30

شخص المعلم الأهلي (l'enseignant Indigène) ومدى تفاعله مع إيديولوجيا الاحتلال الفرنسي

الكاتب : مسعود طيبي .

الملخص

يعالج المقال ظاهرة من اخطر وأبشع ظواهر الاحتلال الفرنسي للجزائر، وتتمثل في ادلجتها لتربية وتعليم الجزائريين بايديولوجيا الاحتلال، وتكوينها لمعلم اهلي منعته ببرامجها التكوينية وقوانينها التشريعية من ممارسة ادنى حقوقه الشخصية وتبليغ رسالته التربوية والتعليمية لأبناء وطنه، غايتها إضعاف الشخصية الجزائرية، ومسخ الهوية الوطنية، وإفراغها من محتواها الثقافي والحضاري، وجعل الفرد الجزائري مجرد آله في يد الاحتلال لتحقيق غاياته وأهدافه، واغتصاب وطنه، لا لأجل تعليمه وبناء شخصيته وغرس مبادئه، والاعتزاز بانتمائه لامته العربية الاسلامية الامازيغية.

الكلمات المفتاحية

التربية والتعليم، المعلم الأهلي، l’enseignant indigène، ايديولوجيا الاحتلال الفرنسي، الشخصية الجزائرية، الهوية الوطنية، الاحتلال الفرنسي، مسخ الهوية، اغتصاب الوطن.