التحدي
Volume 9, Numéro 1, Pages 233-252
2017-01-15

مستوى التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة -دراسة ميدانية بولاية المسيلة.

الكاتب : عيسى صواش .

الملخص

يستهدف هذا البحث معرفة مستوى التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بالطور التعليمي المتوسط، باعتبار أن التفوق الرياضي لدى هذه الفئة الخاصة من الموهوبين يتضمن قدرات مهارية وبدنية وكذا خصائص نفسية وسلوكية تمكن الرياضي من البروز والنجاح في رياضته التخصصية والوصول إلى مستويات رياضية متقدمة، وتتضمن أبعاد التفوق الرياضي أبعادا مهمة جدا لهؤلاء التلاميذ الرياضيين الناشئين تتضمن التوجه نحو تحمل المسؤولية، والتوجه نحو احترام الآخرين، وكذا التوجه نحو ضبط النفس، ونظرا لأن تلاميذ أقسام رياضة ودراسة يحتاجون إلى الاهتمام والعناية بهذه الجوانب النفسية والسلوكية تماشيا مع النواحي البدنية والمهارية من أجل التدرب عليها ما داموا رياضيين ناشئين، ولهذا الغرض قام الباحث باستخدام مقياس التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي على عينة حجمها 72من تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بمتوسطات ولاية المسيلة خلال الموسم الدراسي 2012/2013 لمعرفة مستوى التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي ومقارنته بالمتوسط الفرضي وكذا المقارنة من حيث متغير الجنس ونوع الرياضة جماعية وفردية وخلص البحث إلى تميز تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بمستوى مقبول في التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي.

الكلمات المفتاحية

التفوق الرياضي،تلاميذ أقسام رياضة ودراسة ،الطور التعليمي المتوسط