التحدي
Volume 9, Numéro 1, Pages 175-192
2017-01-15

أثر الإعفاء من ممارسة الرياضة المدرسية على إدراك الذات عند تلميذات التعليم الثانوي. دراسة حالة ثانوية الحرية-قسنطينة.

الكاتب : شاكر بوناب . بلال بعبوش .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أثر ممارسة الرياضة في الوسط المدرسي عند تلميذات الطور الثالث من التعليم أعمارهن من 15-19 سنة على الثقة بالنفس و الرضا عن أجسادهن. قد استعمل الباحث المنهج الوصفي بتوزيع إستبيانين الأول: خاص بقياس الثقة بالنفس (RSE) و الثاني لقياس الرضا عن الجسم (QIC)، على عينة تم إختيارها عشوائيا لا تمارس حصة التربية البدنية و الرياضية مكونة من 199 تلميذة. و من خلال تحليل نتائج وجدنا أنها أقل من المتوسط فيما يخص الثقة بالنفس أو الرضا عن الجسم. نستخلص من هذه الدراسة أن عدم ممارسة حصة التربية البدنية و الرياضية تنقص من الشعور بالثقة بالنفس و الرضا عن الجسم عند تلميذات التعليم الثانوي.

الكلمات المفتاحية

الإعفاء، ممارسة الرياضة المدرسية، إدراك الذات، تلميذات التعليم الثانوي