التحدي
Volume 8, Numéro 1, Pages 113-124
2016-01-15

أثر التدريس بالأسلوبين التضميني و التبادلي على الرفع من مستوى الأداء البدني في القفز الطويل

الكاتب : كمال كحلي . قادة بلكبيش .

الملخص

إن فكرة التدريس الجيد احتلت مساحة واسعة في حقل التربية والتعليم بحيث أصبح يتطلب التدريس الفعال في التربية البدنية و الرياضية فهم الأساليب التدريسية الحديثة و العمل بها و إيجاد إستراتيجية جيدة لتطبيقها في الميدان بغية الرفع من مستوى الأداء البدني ، وقد جاءت هذه الدراسة بغية معرفة فاعلية تنويع استخدام بعض أساليب التدريس الحديثة على تنمية الأداء البدني في القفز الطويل ، و هذا بغرض معرفة أفضل إستراتيجية في استخدام و اختيار أساليب التدريس المختلفة تأثيرا على الجانب البدني في القفز الطويل . و قد تمثلت عينة البحث في ثلاثين طالبا ذكرا يدرسون بمعهد التربية البدنية و الرياضية بمستغانم، تتراوح أعمارهم ما بين ١٨-٢٢ سنة، و قد طبق الطالب الباحث المنهج التجريبي لملائمته و مشكلة بحثه. و قد خلص الطالب الباحث في الأخير إلى أن إستراتيجية استخدام أسلوبين أو أكثر في نفس الوقت(الأسلوب التضميني و التبادلي) في حصة التربية البدنية والرياضية له تأثير إيجابي على الرفع من مستوى الأداء البدني في القفز الطويل .

الكلمات المفتاحية

التدريس ، أساليب التدريس الحديثة ، الأسلوب التضميني ، الأسلوب التبادلي ، الأداء البدني ، القفز الطويل.