التحدي
Volume 8, Numéro 1, Pages 97-112
2016-01-15

أثر استخدام أسلوبي الأمري والإكتشاف الموجه على دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الطور المتوسط(12/15)سنة دراسة ميدانية لمتوسطتى( روايقية مقداد وجبايلي أحمد) بولاية أم البواقي

الكاتب : عبد السلام زاوي . توفيق قعقاع .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأسلوب الذي يجب ان ينتهجه الأستاذ خلال عمله لدى عينة البحث من المجتمع الجزائري وخصصنا متوسطتين من ولاية أم البواقي وكذلك كشف أي الأسلوبين يجب السير عليه هل الأسلوب الأمرى أو أسلوب الإكتشاف الموجه لخلق دافعية عمل او إنجاز لدى التلميذ المراهق،وقد بلغت عينة الدراسة 50تلميذا،منهم (25) تلميذ من متوسطة روايقية مقداد دائرة مسكيانة و(25) تلميذا من متوسطة جبايلي أحمد دائرة أم البواقي،وكانت أداة الدراسة الصورة القصيرة لمقياس "جو ولسن" والذي عربه "محمد حسن علاوي" للدافعية الإنجاز التي تتضمن بعدين إثنين هما بعد دافع انجاز النجاح وبعد دافع تجنب الفشل،وتمت المعالجة الإحصائية بواسطة الرزم الإحصائية SPSS.وكانت أهم النتائج على النحو التالي: • يؤثر الأسلوب الأمري على دافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ الطور المتوسط. • لا يؤثر الأسلوب الإكتشاف الموجه على دافعية الإنجاز الرياضي لدى تلاميذ الطور المتوسط. • هناك إختلاف واضح في التأثير على دافعية الإنجاز الرياضي لكل من أسلوب الأمري وأسلوب اللإكتشاف الموجه.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب الأمري-أسلوب الاكتشاف الموجه-دافعية الانجاز