التحدي
Volume 7, Numéro 1, Pages 53-72
2015-06-15
الكاتب : إيمان مزغيش .
تبحث هذه الدراسة في العلاقة بين الذكاء الانفعالي و مكوناته ، و الكفاءة المهنية (في كافة أبعادها المعرفية،و المهارية،و الشخصية ، و الاجتماعية، و الانتاجية) لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية بالطورين المتوسط و الثانوي في ولاية الجزائر العاصمة ، إيمانا من الباحثين باهمية هذين المتغيرين لما لهما من تأثير مباشر في جودة الانتاج التعليمي و التربوي..، وتكمن أهمية هذه الدراسة في تطرقها إلى بعض العوامل المؤثرة في الكفاءة المهنية للأساتذة،و تناولها لأحد المتغيرات النفسية - الذكاء الانفعالي- و التي أشار العامل النفسي بأنه يسهم في النجاح و التوافق المهني للفرد بدرجة تفوق ما يسهم به الذكاء الأكاديمي. فإذا كان الذكاء الأكاديمي و المهارات المعرفية لازمة للحصول على وظيفة ما ، فإن الذكاء الانفعالي يعمل على النجاح الوظيفي للفرد.
الذكاء الانفعالي،الكفاءة المهنية،أستاذ التربية البدنية و الرياضية
ناجم نبيل
.
حاحي فيصل
.
ص 367-383.
بروج كمال
.
حريتي حكيم
.
ص 62-70.
حسين بلال
.
عاشور توفيق
.
ص 372-384.
تمشباش محمد
.
مساحلي الصغير
.
ص 141-153.