افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 2, Pages 43-54
2018-03-01

واقع القراءة الالكترونية في عصر التكنولوجية الرقمية دراسة حالة بجامعة الحاج لخضر-باتنة1-الجزائر

الكاتب : سيدهـــم خالدة هناء . العربي بن حجار ميلود .

الملخص

إن التحول الرقمي الذي يشهده سوق الكتاب في جميع أنحاء العالم قد بدأ منذ عدة سنوات بالفعل-15 سنة-، حيث أضحت أجهزة القراءة الإلكترونية من القارئ الإلكتروني وحتى الهاتف الذكي، عنصرا مهما في علوم التربية، كون من العلوم على أهمية غرس حب القراءة فـي نفس الشخص، وتربيته على حبها حتى تصبح عادة له يمارسها، ويستمتع بها في عصر التكنولوجية الرقمية. تساهم القراءة الالكترونية بطريقة فعالة، في تحقيق أهداف عامة لكل الفئات كبار وأطفال، في كل التخصصات وبجميع اللغات. إذ تعرف القراءة الالكترونية على أنها إدراك دلالة الأصوات والكلمات،بتوفير حامل، أو جهاز الكتروني، أو هاتف ذكي، من خلال بيئة تفاعلية تعتمد على الصورة، والصوت، مثل: قصص الأطفالالمصورة الالكترونية، والكتب الالكترونية المسموعة، وكتب البريل الناطقة للمكفوفين، والدوريات والمجلات الالكترونية. ضمن المكتبات، التوثيق، الأرشيف، المعلومات...الخ، فإن الطالب، الأستاذ وخاصة طلبة الدراسات العليا،هم بحاجة لجودة الخدمات، فكفاءة الشركات المنتجة لأجهزة القراءة، إضافة للاعتماد على طرق ووسائل حديثة لتنمية الميول القرائية، خاصة أن هناك أساليب كثيرة متنوعة، لتنمية الميول القرائية التقليدية، والالكترونية، نستطيع الاعتماد عليها معا. كما يساعد الميل للجانب النفسي الالكتروني، والذي يبرز التفاعل المستمر بين حاجاته الأساسية والوسائل التي يتبعها لإشباع هذه الحاجات، ومن أهم أسباب التعامل مع القراءة الالكترونية: • ظهور مختلف التكنولوجيات الحديثة: حواسيب، انترنت، هواتف الذكية. • عزوف فئة المستفيدينمن القراءة الورقية (طلبة الجامعة، الأطفال، فئة المكفوفين...الخ).

الكلمات المفتاحية

واقع القراءة الالكترونية- e-book-التكنولوجية الرقمية- دراسة حالة- جامعة الحاج لخضر-باتنة-الجزائر.