افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 2, Pages 21-32
2018-03-01

الصعوبات التدريسية التي تواجه طلبة قسم العلوم التربوية في كلية عجلون الجامعية من وجهة نظرهم

الكاتب : محاضر متفرغ محمد عمر عيد المومني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التدريسية التي تواجه طلبة قسم العلوم التربوية في كلية عجلون الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية الاردنية من وجهة نظرهم انفسهم، حيث تكونت عينة الدراسة من (75) طالباً وطالبة من الملتحقين في التخصصات التربوية المختلفة التابعة للقسم وهي تخصصات( تربية الطفل، التربية الخاصة، والارشاد النفسي والتربوي) وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي (2016م – 2017م) ، وقد قام الباحث بتطوير اداة الدراسة (استبانة) لغايات اتمام الدراسة، حيث توصلت الدراسة وبعد اجراء المعالجات الاحصائية المناسبة الى النتائج الاتية: 1- حصول الصعوبة التي تنص على عدم اهتمام المدرسين بالمشكلات الدراسية للطلاب على متوسط حسابي بلغ (4.82) حيث كانت هذه هي الصعوبة الكبرى بالنسبة للطلاب. 2- حصول الصعوبة التي تنص على ازدحام القاعات الدراسية بالطلاب على متوسط حسابي بلغ (2.28) حيث كانت هذه هي الصعوبة الاقل بالنسبة للطلاب.

الكلمات المفتاحية

الصعوبات التدريسية، قسم العلوم التربوية، كلية عجلون الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية