مقاربات
Volume 4, Numéro 4, Pages 267-272
2016-03-28

طبيعة مشاكل تدريس النحو العربي و الآليات المقترحة لتلقي هذه المادة.

الكاتب : عائشة عمار .

الملخص

تعد الدراسة النحوية من الدراسات التي تستدعي دقة و إمعان النظر - من طرف المتعلم- بوصفها من الدراسات التي تسهم في تكوين النظام اللغوي بشكل مضبوط. و لأن الأمر كذلك توجب على الدارس في هذا المجال أن يتسلح بمادة نحوية تؤهله لإدراك النظام اللغوي المرصع بمجموعة من الألفاظ اللغوية و من ثم قراءته قراءة سليمة .غير أن هذه المادة باتت جد مستعصية من طرف المتعلم مما شكل عزوفا عنها و تذمرا لها . و أمام هذا التخوف الذي لازال يحوم حول هذه المادة تحاول الدراسة أن تتتبع حقيقة هذه الإشكالية إن كانت ذاتية أم موضوعية ؟ بمعنى آخر : هل الإشكالية تتوقف على المستوى التعليمي و الطرائق البيداغوجية التي سطرتها المؤسسات التربوية ؟ أم أن الأمر يكمن في المعلم نفسه؟ الإجابة عن هذه الأسئلة و غيرها يستدعي من هذه الدراسة مؤهلات معرفية تجعلنا نعي بحق أبعاد علم النحو في تكوين النظام اللغوي لدى الفرد عموما.

الكلمات المفتاحية

الدراسة النحوية ، النظام ، التعليمية