مقاربات
Volume 4, Numéro 4, Pages 1-9
2016-03-28

بلاغة الاقناع في الإشهار التلفزيوني إشهار موبيليس (الخاص بشهر رمضان 1436ه) أنموذجا -مقاربة سيميائية

الكاتب : نادية لقجع . جلول سايح .

الملخص

إنه الانبهار .. اللذة.. المتعة .. التي تعتري الانسان كسلوك فطري يجنح به إلى القفز بالعلامة فوق العلامة، ليصل في الأخير إلى نظام من العلامات... هذا هو الانسان كما تصوره الدراسات المعاصرة: "نظام من العلامات"، إنه يلاحق ذاته في كل مساعيه بما فيها تلك التي يزعم أنها خارجة عن رغباته، إنه في الواقع بأمسّ الحاجة للوصول إلى ذروة الإنبهار، قصد تحقيق المتعة الفريدة من نوعها، يسبقها الإعياء والقلق والخوف والولاء، هذا الولاء الذي يشده أبدا إلى كُنه العلامة التي لا تنفك تتفتّق لتغدوا خطابا أو معرفة أو معنى. ولعل السُلَّم الذي يبلغ بنا درجة الانبهار هو فن الإغراء، الذي امتهنته جهات معينة للترويج لمنتجاتها وسلعها وخدماتها بشتى الطرق: سواء بالملصقات الورقية، أو الصور أو الأشرطة، أو الأفلام الاشهارية، هذه الأخيرة تتضافر مختلف مكوناتها التعبيرية من صوت، وصورة، ولباس، ولون، ونبرة، وضجيج، وإضاءة، وغيرها.. قصد تبليغ رسالة واحدة محددة.

الكلمات المفتاحية

بلاغة الاقناع،الإشهار التلفزيوني،موبيليس