تاريخ العلوم
Volume 4, Numéro 10, Pages 120-129
2017-12-15

تجليات العنف الرمزي الممارس على المعلم في ظل تطبيق المقاربة بالكفاءات-دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بمدينة الجلفة-

الكاتب : علوط الباتول .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى الإبانة عن تعرض معلم المدرسة الجزائرية للعنف الرمزي اثناء تنفيذه للمقاربة الجديدة المعتمدة "المقاربة بالكفاءات" ، حيث اقتضت الطبيعة الاستكشافية للدراسة استخدام المنهج الوصفي ، مستهدفة عينة عشوائية مكونة من 100 معلم و معلمة بالمدارس الابتدائية ببلدية الجلفة ، وزعت على افراد هذه العينة استمارة استبيان اشتملت على 16 بندا موزعا على ثلاثة أبعاد ، و قد كشفت نتائج الدراسة بعد جمع البيانات و تحليلها على تحقق فرضياتها .

الكلمات المفتاحية

العنف الرمزي ، المقاربة بالكفاءات ، المعلم ، التكوين ، الوسائل البيداغوجية ، محتوى المنهاج.