تاريخ العلوم
Volume 4, Numéro 10, Pages 49-67
2017-12-15

تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة ابتدائي و سبل العلاج

الكاتب : حاكم أم الجيلالي .

الملخص

ملخص الدراسة : تسعى هذه الدراسة إلى تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات في المدرسة الابتدائية والإجابة عن مجموعة من التساؤلات تتعلق في مجملها في معرفة أهم صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الثالثة ابتدائي ودراسة الفروق في تحصيل مادة الرياضيات في ضوء متغير الجنس، تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا من تلاميذ الثالثة ابتدائي، حيث تم تعينيهم بطريقة قصدية ممن لديهم صعوبة في تعلم الرياضيات من تلاميذ الثالثة ابتدائي بمدارس ولاية سعيدة والتي تتراوح أعمارهم ما بين(8-10) سنوات للعام الدراسي(2016/2017(من خلال توفر البيانات اللازمة المقيدة في الملفات الطبية والمدرسية، ولاختبار فرضيات هذه الدراسة تم تطبيق مجموعة من الأدوات وتمثلت في:مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم الرياضيات لفتحي مصطفى الزيات،واختبار تحصيلي قبلي من إعداد الباحثة. وبعد جمع المعطيات ومعالجتها إحصائيا ،أظهرت نتائج الدراسة أن أهم صعوبات تعلم الرياضيات توجد بنسب متفاوتة لدى أفراد العينة، حيث احتلت صعوبة حل المسائل (الجمع مع الاحتفاظ والطرح مع الاستلاف) المرتبة الأولى، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تبعا إلى متغير الجنس، كما تضمنت الدراسة تطبيق خطة علاجية لتحسين مستوى التحصيل الدراسـي فـي مـادة الرياضيات على التلاميذ أفراد العينة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم الرياضيات , التعليم الابتدائي , خطة علاجية.