Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 10, Numéro 19, Pages 97-120
2015-06-15

الترويج الاعلاني واثره على قرار اختيار السائح للوجهة السيلحية بالجزائر حالة ولاية جيجل

الكاتب : زايد مراد . تويزة بلقاسم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة تأثير الترويج الإعلامي على قرارات السائح الجزائري لاختيار مناطق الجذب للسياحة الداخلية لأرض الوطن، و ذلك من خلال تأثيرات مكونات الترويج الإعلامي. ولتحقيق أهداف الدراسة و اختبار فرضياتها، فقد تم بناء على تصميم استبانه باختيار عينة غير عشوائية مسيرة من السياح مكونة من 200 فرض في مدينة جيجل السياحية بشرق الجزائر و ذلك خلال شهر أوت 2013. و لقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط معنوية و إيجابية و تأثير ذو دلالة إحصائية بين المتغيرات المستقلة و المتغير التابع، ووجود تأثير لوسائل الاتصال الإعلامي مجتمعة على قرار اختيار السائح لوجهته السياحية بجيجل من أجل قضاء عطلته الصيفية، كما أكدة هذه الدراسة النتائج التي توصلت إليها معظم الدراسات السابقة و المتمثلة في احتلال الكلمة المنطوقة الأكبر أهمية نسبية من جملة وسائل الاتصال اٌعلاني المستقلة، و بلغت نسبة 88% للتعريف بالوجهة السياحية

الكلمات المفتاحية

الترويج الإعلاني، الكلمة المنطوقة، وسائل الاتصال الإعلاني، الرسالة الإعلانية، السياحة الداخلية، السائح المحلي