مقاربات
Volume 4, Numéro 3, Pages 160-169
2016-03-04
الكاتب : سامية مامنية .
تعد ظاهرة انحراف الشباب من الظواهر السلبية الخطيرة التي لازمت وجود البشر ، وهي تمثل تهديدا متناميا لأمن المجتمع، واستقراره وخُططه التنموية وبنائه الاجتماعي ، فانحراف الشباب ظاهرة اجتماعية عاشت في كل مجتمع واختلفت نظرة التّاريخ الاجتماعي إلى هذه المشكلة، فقديما اعتبر الشاب المنحرف مجرما وأنه يستحق العقاب و لا سبيل إلى إصلاحه إلا بالبتر حتى لا يصاب المجتمع باختلال توازنه. أما المجتمعات الحديثة فقد أدركت بما لا يدعو للشّكّ بأنّ الشباب غالبا هم ضحيّة ظروف اجتماعيّة أدّت بهم إلى الانحراف وسوء التكيّف كقصور الدور الوظيفي للمؤسسات الاجتماعية المسئولة عن ذلك على غرار الأسرة والمدرسة ، وعليه سنتناول في هذا المقال جدلية العلاقة بين الممارسات التربوية داخل مؤسستي الأسرة والمدرسة و انحراف الشباب.
العوائق- الممارسة التربوية- المؤسسات الاجتماعية- الأسرة – المدرسة – الانحراف – الشباب.
أوكيل مجمد أمين
.
ص 95-117.
محمد عايد
.
محمد الصالح بوطوطن
.
ص 41-67.